صباحُ الخير أول وأخر جماهيرية في العالمِ | |
بقلم: جمال حسين مسلم مقالات أخرى للكاتب بتاريخ : الإثنين 21-02-2011 11:02 مساء | |
((الركوبة حاجة ضرورية للفرد والمجتمع ))
1 أترددُ كثيراٌ في الكتابةِ عن الجماهيريّة العربيّه الليبية الشّعبية الاشتراكية العظمى((والله هو هذا الاسم)), وذالك لاسباب عدة, ومنها العلاقات الطيبة اللتي تربطني بكثيرٍ من الاصدقاء الليبين وللخبز والملح الذي ربطني مع تلك الارض سينين عدة, بعد أن أدرتُ ظهري لنظام تعفن في قبره والحمد لله,,ولكن بعد أن رأيت النّاس وقد ضحوا بدمائهم من أجل الحق والعدالة والحرية صار لزاما عليّ أن ادون للتاريخ ماعرفتُ عن أول جماهيرية في العالم وأخر جماهيرية في العالم أن شاء الله فلا اتمنى ان تتكرر تلك التجربة الجماهيرية (لا على مسلم و لاعلى غيره), وحدسي يقول انها اخر جماهيرية بأذنه الواحد الاحد وهو على أنقاذ الليبين لقدير,,وفي تلك السطور خلتُ نفسي اتجول في طرابلس العزيزة جدا..حائرا من أين ابدأ و أين انتهي,, مثلا اقص عليك خبر التعليم او الصحة اوالنقل او السكن او المرتبات او الماء او الكهرباء او الشوارع (يعني البنى التحتية) او اجول في بو سليم,غوط الشعال ,سوق الحوت , كرجي ,الشركية,الظهرة,أو ترهونة وبني وليداو الزهره او....فعلا حيرة كبيرة في محاولة مثل هذه لتوصيف حالة عمرها أكثر من اربعين سنة ونيف وسابدا باكثر الامور كانت محزنةومزعجة لي , الا وهي قطاع النقل وتجربة الجماهيرية العظمى !!عسى العالم ان ينتفع من هذه التجربة الفريدة من نوعها , حيث ليبيا المترامية الاطراف هي من البلدان النادرة في العالم التي تعتمد خطة نقل متطورة جدا جدا جداجدا .. واول النقل القطارات!!! يعني ليس هنالك اي ذكر لمخلوق عجيب جدا اسمه القطارالا في التلفاز,بحيث لايوجد قطار مطلقا مطلقا لاداخل المدينةمن مثل الترام وي او المترو ولا خاوج المدينة كالربط بين المحافظات او دول الجوار او المطار والعاصمة والغريب جدا ان تجد يافطة كبيرة جدا في مدخل طرابلس مكتوب عليها معمل درفلة القضبان الحديدية (السكة) والحقيقية لايوجد لاسكة ولاقطار في هذه الجماهيريه الشعبيه الاشتراكية العظمى...ويغلق الملف فورا لعدم توافر الادلة وقبل الغلق يجب الاشارة الى وجود سكة قطار حديدي صغيرة مهملة تماما وبدون قطارطبعا داخل منطقة لبدة الاثرية المهمة جدا جدابالقرب من مدينة الخمس وطبعا تلك السكة من مخلفات الاستعمار الايطالي الله يرحمه ويحسن اليه..على اية حال المواطن الليبي لايحتاج الى قطار؟؟ وبخطى ثابتة ننتقل الى الحافلات العامة لنقل الركاب اي الباص ,يعد هذا الموضوع من الخيال العلمي الذي ربما يتحقق في المستقبل البعيد ايضا, حيث المواطن الليبي يحلم كثيرا بموقف للباصات او باص يحمل رقما معينا باتجاه معين على الاقل كما هو الحال في مصر او تونس او الجزائر لاباصات حكومية او لشركات اهلية داخل المدن (انتهى) اما خارج المدن فالباصات الحكومية من اقدم ما يمكن تصوره ولا تكاذ تذكر في اي حديث لشحتها وقدمها وتنقلها في عدة مدن قبل الوصول الى المكان المقصود وعليك حين السفر ان تمتطي صهوة البيجو 77 او 76 ورائحة الوقود تلوث كل الاخضر واليابس على حد سواء ولمئات الكيلوميترات.., وحتى هذه اللحظة من الكتابة فقد خلت المدن من المترو او التراموي او الباص, اذن النقل محصور بالباصات الاهلية(طبعا المسجل مشتغل على الاخر ومساعد السائق صاحب اخلاق رائعه ومدهشة وهنا تعرف كيف يهان المواطن)ا والتكسي اوالسيارة الخصوصي....وعلى الرغم من الساحل البحري الممتد لااكثر من الفي كيلو بحري فان ليبيا تفتقر بل (مصفرة)من اي نقل بحري داخي (مفيش بكل) .ومع معاناة المواطن العزيز والمواطنة العزيزة على حد سواء,أ كان اسمه اشتيوي أم مبروكة ,فقد بقي شعار الثورة المرفوع في كل مكان هو مقولة الاخ قائد الثورة(الركوبة حاجة ضرورية للفرد والمجتمع) ولك ان تتصور... جمال حسين مسلم |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق