الأربعاء، 29 أبريل 2015

مقال الكاتب الاردني جمال أيوب / الذي سجن بسببه





 ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻣﻦ ﺻﺮﺍﻉ ﻋﺮﺑﻲ - ﺻﻬﻴﻮﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺻﺮﺍﻉ ﻋﺮﺑﻲ ﻋﺮﺑﻲ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻟﺒﻴﺐ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺘﺰﺍﻳﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻳﺼﺐ ﻓﻲ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻷﻣﺔ . ﻓﺎﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻟﻢ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﻟﻪ ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﺻﺮﺍﻋﺎ ﺳﻴﺎﺳﻴﺎ ﻭﻣﺬﻫﺒﻴﺎ ﻃﺎﺋﻔﻴﺎ ﺇﻗﻠﻴﻤﻴﺎ ﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻣﺘﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ، ﻓﺎﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻋﺮﺑﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺯﺍﺋﻔﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻨﻪ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﻜﺎﺳﺐ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺷﻬﻮﺓ ﺳُﻠﻄﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﻣﺬﻫﺒﻴﺔ . ﺣﺮﺏ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ . ﻣﺜﺎﻝ ﺗﻮﺭﻁ ﺻﺪﺍﻡ ﺣﺴﻴﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺷﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻋﺎﻡ 1980 ﻣﻌﺘﻘﺪﺍً ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ ﻣﻔﺘﺖ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻮﺍﻟﻲ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ، ﻭﺃﻥ ﺣﺮﺑﻪ ﻫﺬﻩ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺧﺎﻃﻔﺔ ﻟﻦ ﺗﺴﺘﻐﺮﻕ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻳﺎﻡ ، ﻋﻠﻰ ﻏﺮﺍﺭ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﻃﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺏ ، ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﺘﺤﻘﻴﻖ ﻧﺼﺮ ﺳﻬﻞ ﻭﺳﺮﻳﻊ ، ﻭﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﺍﺳﺘﻤﺮﺕ 8 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺃﻫﻠﻜﺖ ﺍﻟﺤﺮﺙ ﻭﺍﻟﻨﺴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ , ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻓﻌﺎﺩﺓ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﺔ ﺗﺠﻨﺐ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻋﺎﻡ 1979 ، ﻭﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺗﺼﺪﻳﺮ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ، ﻟﺠﺄﺕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺇﻟﻰ ﺧﺪﻉ ﺻﺪﺍﻡ ﺣﺴﻴﻦ ﻭﺩﻓﻌﻪ ﻟﺸﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻧﻴﺎﺑﺔ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﺤﺠﺔ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺒﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻟﻸﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ، ﻭﻣﺪﻭﻩ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﻓﻴﺮ ﻭﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻨﻲ ﻭﻻﺳﺘﺨﺒﺎﺭﺍﺗﻲ ﻭﺍﻟﺴﻼﺡ ، ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ ) ﻣﻨﺎ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻣﻨﻚ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ( . ﻭﺑﻌﺪ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺻﺪﺍﻡ ﺣﺴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺑﺪﻋﻢ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ، ﻭﻛﻌﻘﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻠﻌﺮﺍﻕ ، ﺍﻋﺘﺒﺮﻭﺍ ﺩﻋﻤﻬﻢ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﻟﺼﺪﺍﻡ ﺧﻼﻝ ﺣﺮﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﺩﻳﻮﻧﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ، ﻭ ﻭﻇﻔﻮﺍ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ، ﻹﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﺸﺤﻦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻲ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺿﺪ ﺇﻳﺮﺍﻥ ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﺠﻊ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻟﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭ ﻗﻮﻱ ﻓﻲ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ . ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺃﺛﺎﺭ ﺣﻘﺪ ﻭﻏﻀﺐ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺄﻛﺜﺮ . ﻭﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺁﺧﺮ ، ﻭﻣﻨﺬ ﺇﻋﻼﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ، ﺭﺍﺣﺖ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﺗﺪﻋﻢ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻀﻄَﻬﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ، ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﺤﺴﺐ ، ﻣﺜﻞ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ، ﺑﻞ ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﻠﻌﺪﻭ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ ﺗﺘﻤﺎﺩﻯ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺍﺿﻄﻬﺎﺩ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﺍﻧﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ ﻭﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻠﻦ ﻣﻌﻬﺎ . ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻣﺜﻼً ﺛﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ، ﻭﺍﻧﺘﻔﺎﺿﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻭﻫﻢ ﻣﺤﺮﻭﻣﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺑﺴﻂ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﺔ . ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺩ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺃﻥ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﻗﻮﺍﺗﻬﺎ ﺩﺭﻉ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ . ﻭﺍﻟﺤﺠﺔ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﺿﺎﺕ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺻﻨﻊ ﺇﻳﺮﺍﻥ . ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺳﺒﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﺿﺎﺕ ﻫﻮ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺎﻟﺤﻘﻮﻕ . ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺗﺴﻌﻰ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ، ﻭﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺷﻄﺔ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺿﻞ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﻈﺎﻟﻢ ، ﻭﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻗﻮﺗﻬﺎ ﻭﻧﻔﻮﺫﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ . ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺎﻟﺘﻤﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﻗﻤﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻣﺔ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻞ . ﻭﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ ﻟﻠﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻤﺸﺔ ﻭﺍﻟﻤﻀﻄﻬﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ، ﻭﺗﺨﺎﺫﻝ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ، ﻭﺗﻮﺍﻃﺌﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ ﺿﺪ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ، ﺻﺎﺭﺕ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﺸﻌﺒﻴﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ . ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺗﺮﻳﺪ ﺣﻘﺎ ﺗﻘﻮﻳﺾ ﺍﻟﻨﻔﻮﺫ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ، ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﺮ ﺑﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺁﻻﻡ ﻭﻣﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻤﺸﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺈﻋﻄﺎﺋﻬﻢ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ﻭﺩﻋﻮﺗﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﻫﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻌﺰﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺫ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ … ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻵﻥ ﻫﻮ، ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ، ﺍﻷﻏﻨﻰ ﺩﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺇﻟﻰ ﺷﻦ ﺣﺮﺏ ﻇﺎﻟﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ ، ﺍﻷﻓﻘﺮ ﺑﻠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ؟ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻜﻢ ، ﻭﻫﺰﻳﻤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﺒﺪ ﺭﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻫﺎﺩﻱ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻣﻦ ﺗﻮﺳﻊ ﺍﻟﻨﻔﻮﺫ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﻗﺘﺮﺑﺖ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﻣﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟـ ) 1+5 ( ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻓﻲ ﺟﻨﻴﻒ ، ﺇﻟﻰ ﺣﻞ ﻳﺒﺪﻭ ﻓﻲ ﺻﺎﻟﺢ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻭﺧﺮﻭﺟﻬﺎ ﻣﻨﺘﺼﺮﺓ ﻛﻘﻮﺓ ﻋﻈﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ . ﻭﻳﺒﺪﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺻﺎﺭﺕ ﺗﺨﺎﻑ ﺃﻥ ﺗﺘﺨﻠﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ، ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺮﺭﺕ ﺃﻥ ﺗﺸﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺫ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ ! ﻭﻛﻤﺎ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺃﻋﻼﻩ ، ﻓﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺘﺤﺮﻳﺾ ﻣﻦ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺗﻀﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻧﺘﺎﺝ ﻣﻈﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺒﺔ . ﻓﺈﻳﺮﺍﻥ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻬﺎ ﻗﻮﺍﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻭﺍﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻲ . ﻭﺗﺸﻴُّﻊ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ) ﺍﻟﺰﻳﺪﻱ ( ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺸﻴﻊ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ ) ﺍﻹﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮﻱ ( . ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺎﻟﺼﺮﺍﻉ ﻫﻮ ﻷﻏﺮﺍﺽ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﺤﺘﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺫ . ﺇﺫ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺭﻭﺑﺮﺕ ﻓﻴﺴﻚ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺪﺑﻨﺪﻧﺖ ﺍﻟﻠﻨﺪﻳﻨﺔ ، ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺧﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺩﺍﻋﺶ ، ﻭﺧﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ، ﻭﺧﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻭﺧﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ، ﻭﺧﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻭﺧﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ ، ﺑﻞ ﺧﺎﺋﻔﺔ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ، ﻭ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﺗﻬﺎ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ !!! ﻧﻌﻢ ، ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺧﺎﺋﻔﺔ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺧﻴﺎﻟﻬﺎ . ﺇﺫ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻧﺒﺎﺀ ﺗﻔﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ، ﻭﺃﻥ ﻋﺪﺩﺍً ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﺿﺪ ﺗﻮﺭﻁ ﺑﻼﺩﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ ، ﻓﻴﻌﺘﻘﺪ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻤﺤﻠﻠﻴﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻴﻦ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﺏ ، ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻗﺪ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺻﺮﺍﻉ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ . ﻭﻣﻬﺰﻟﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﺯﻝ ﻫﻲ ، ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺨﺘﺎﻣﻲ ﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻘﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 28 ﺁﺫﺍﺭ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ ﻳﺪﻋﻮ ﻹﻧﺸﺎﺀ ﻗﻮﺓ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ، ﺗﺸﺎﺭﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻳﺎ ، ﻭﺗﺘﺪﺧﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻋﺴﻜﺮﻳﺎ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﺩ ﺃﻣﻦ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ، ﻓﻠﻮ ﺗﻢ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ، ﻻﻋﺘﺒﺮﺕ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺷﺮﻋﻴﺔ ، ﺇﺫ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻝ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺳﺎﻟﻢ ﻣﺸﻜﻮﺭ : ) ﻏﺮﻳﺐ ﺃﻥ ﻧﺴﻤﻊ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻫﻮ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ، ﻭﺇﻧﻪ ﻣﺴﺘﻌﺪ ﻹﺭﺳﺎﻝ ﻗﻮﺍﺗﻪ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ . ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻞ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻓﺎﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻉ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺮﺳﻲ ﻛﺎﻥ ﺷﺮﻋﻴﺎ ) ﺑﺬﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ( ﺃﻳﻀﺎ ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﺃﻃﺎﺡ ﺑﻪ . ﻫﻞ ﻳﻌﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﺍﻵﻥ ﻏﻴﺮ ﺷﺮﻋﻲ ؟ ﻭﻫﻞ ﺍﻥ ﻣﻦ ﺣﻖ ﺩﻭﻝ ﻣﻌﺎﺩﻳﺔ ﻟﻪ ﻣﺜﻞ ﻗﻄﺮ ﻭﺗﺮﻛﻴﺎ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻗﻮﺍﺕ ﺑﺎﻛﺴﺘﺎﻧﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺟﻤﺔ ﻣﺼﺮ ﻭ ” ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ” ؟ ﻳﺒﺪﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺑﻠﻎ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻐﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﻐﻄﺮﺳﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﺜﻤﺎﻟﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺮﺍﻛﻢ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﻨﻔﻄﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﻗﺎﻡ ﻓﻠﻜﻴﺔ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ، ﻓﺎﻋﺘﻘﺪﺕ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺷﺮﺍﺀ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ ﻭﺟﻴﻮﺷﻬﺎ ﻭﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﺸﺎﺀ . ﻭﻟﺤﺪ ﺍﻵﻥ ، ﻧﺠﺤﺖ ﻓﻲ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺟﻴﻮﺵ ﺇﻟﻰ ﺟﻴﻮﺵ ﻟﻺﻳﺠﺎﺭ ، ﻭﻣﻊ ﺍﻷﺳﻒ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻟﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻹﻏﺮﺍﺀ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﺆﻟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ) ﺍﻻﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ( ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ . ﺇﻧﻬﺎ ) ﻓﺰﻋﺔ ﻋﺮﺏ ( ﺿﺪ ﺍﻟﻴﻤﻦ ، ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﻷﻏﺮﺍﺽ ﺷﺮﻳﺮﺓ . ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ، ﻭﻛﻤﺎ ﻧﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻛﻤﺼﻴﺮ ﻏﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻌﺮﺏ ، ﻭﺃﻥ ﺗﻮﺭﻁ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﺠﺎﺋﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﻫﻮ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻟﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ، ﻭﺇﻥ ﻏﺪﺍًلناظره قريب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للنّاصرية…رعد السّيفي للنّاصريةِ..للنّاصريةْو مسيلُ نهرِ الدّمِ. يُسْقِطُ منْ سماءِ الجسرِ              أقماراً نديّةْ خُذْ يا صديقي دمعتي                  للنّاصريةْلمدينتي الأُخرى،لأمواجِ الفراتِ تَبلُّ أضلاعي بحزنِ الماءِ في..             فجرِ الدّماءْخُذني إلى لُغةِ المواقدِ، للكوانينِ العتيقةِ،للمسلّاتِ التّي تتأبطُ الأيامَ أسئلةً،و أسراراً، لِتَصعدَ حيثُ مرقى النّورِ          في الأرضِ النّبيةْ لقداسةِ الجسدِ المسَجّى فوقَ لؤلؤةِ الرّمادِ،لذلك الحزنِ المعَشِّشِ في زوايا الرّوحِيتركُ فوقَ غُصنِ نهاري المكسورِ وردَ الدّمعِ     في النّارِ النّديةْ!لتمائمِ الأرضِ التّي ظَلَّتْ مُعَلَّقةً بجيدِ الموجِ تحرسُ وحشةَ الماءِ الغريبِ مِنَ الحجرْ!لمضيفها الضوئيتسبقُهُ الشّوارعُ، و البساتينُ الفسيحةُ،و البيوتْ لعبيرِ قهوتِها المهَيَّلِ،و هو يُحييْ نكهةَ الحزنِ الحميمِ هناكَ؛حيثُ تمرُّ حنجرةُ الغناءِ بما تيسَّر من رمادِ الروحِ في ذكرى الخفوتْلروافدِ النّهرِ التّي ما انّفَكَ فيها الليلُ يسرجُ للمدينةِ…ما تبقّى من قناديلِ الكواكبِ،و الصّواري السّاهراتِعلى ظلاماتِ الجسورْ!خُذْ يا صديقي دمعتي..لا تهجعُ الكلماتُ في محرابِ ذاكَ الّليلِ..ساهرةٌ معي؛في دمعةِ الزّيتونِ؛يذرفُ أوّلَ الأحلامِ في شغفِ الّلذائذِ نحو علياءِ القبورْ! خُذْني فليسَ هناكَ من معنى لهذا الصوتِ في طُرقِ المدينةِ حينَ يسألُني نشيجُ النّهرِ عن قمرٍ تكسَّرَ في الجذورْ قدْ كانَ يحنو؛كي يعيذَ مواكبَ الأمواجِ      بالأنسامِ من قَنّاصةِ الرّيحِ الغريبةِوهي تُوغِلُ في النّحور!!تلُّ الجنائزِ يطرقُ الأب وابَ يُشْعِلُ في الرؤى غيمَ العذابِ المرَّفي عبثِ الظّلامْ تتفتّحُ الطُرقاتُ عن حشدٍ من الأرواحِ؛تبحثُ في بياضِ الفجرِعن حُلُمٍ ذبيحْ!قَدْ كانَ ينسجُ من حكايا الّليلِ لأغنيةً…لطيرِ الماءِفي النّهرِ الضريحْ!ركضت إلى اللا أينَتسحبُ رغبةَ الأنفاسِفي جثثٍ تُلوّحُ للنّهايةِ،             و هي تنأى؛إِذْ تَمرُّ هناكَ فوقَ أصابعِ الفجرِ الجريحْ!كانَ انتظارُ الموتِ يُشْبهُ شهقةً..ما كادَ يُطْلقُهامسيلُ الدّمِ كي يصحو؛ليغرقَ في سُباتِ الوقتِ حتّى يستريحْ!تلكَ المدينةُ..لم تزلْ تتوشّحُ الحزنَ النّبيْ من أوّلِ الأسماءِتغتسلُ الحروفُ بمائِهاحتّى هطولِ الحُلْمِ في ليلِ البنفسجِ، و هو يغرقُ في الدّماءْ!تلك المدينةُ..أجَّجَتْ في الّليلِ حزنَ الرّيحِ في الوطنِ الجريحْ معراجُها للشّمسِ يكبُرُ في دمي صرخاتُ قلبٍكُلَّما وَطَّنْتُها؛تَرْتَدُّ ثانيةً تصيحْ:قَدْ عادَ شيطانُ الرّمادِ بشهوةٍ وحشيّةٍ؛لتفوحَ عندَ الفجرِ رائحةُ الذّئابِ                         فصيحةً!!من صبحنا المذبوحِ، فوقَ الجسرِ،  في الأرضِ النّبيةْللنّاصريةِ...للنّاصريةْهذا غناءُ الرّوحِ..مَنْ يبكي هُناكَ كأنّما يبكي..مفاتيحَ الجِنانِ، و حكمةَ المدنِ القَصيّةْقَدْ راحَ يبكي الماءَ،و النّهرَ المسيّج بالشّموعْ يبكي اغترابَ الرّيحِ في الأبراجِ،فَيْضَ الكُحْلِ، مرتعشاً،    على سوطِ الدّموعْ قَدْ راحَ يبكيني بأفئدةٍ تُفَتِّشُ في مسيلِ الدّمِ عن سرٍّ تبرعمَمن شفاهِ الجرحِ لمْ يَمسَسْهُ خوفٌ خُطَّ في سِفْر الخشوعْ قَدْ ظَلَّ يصدحُ وحدُهُ للنّاصريةِ…لمْ يزلْ عطشُ الشّفاهِ،ولم تزلْكفّايَ آنيةً من الفخّارِتنضحُ،في اشتهاءِ الشّمسِ،                 جَنّةَ مائِها؛لتُبلَّ فوقَ الجسرِ        ذاكرةَ السّطوعْ٢٠١٩/١١/٣٠هيوستن