السبت، 14 نوفمبر 2015

من استقبل الملك





وزير الاقتصاد التركي ؟؟؟؟ يستقبل ملك السعودية  يوم أمس في المطار اثناء زيارته لحضور مؤتمر قمة دول العشرين
 عجيب أمور غريب قضية






الجمعة، 13 نوفمبر 2015

نستنكر وندين

,,,,,,,,,,,,,, استنكار شديد اللهجة,,,,,,,,,,,,,,
ندين بأقسى العبارات وأشدها وأقذرها موقف الحكومة العراقية الهزيلة...والتي وقفت موقف المتفرج من أهلنا في الطوزخورماتو..الذين يتعرضون لمذبحة وحشية يقودها مسعود البرزاني والمليشيات الخاضعة لسيطرته..في حين يدافع الاشراف من أبناء المذهب والتركمان الأحباء عن أرضهم وعرضهم ودينهم ...وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون...

الخميس، 12 نوفمبر 2015

HALLO


[Chorus]

[Verse 2]

[Chorus]

[Bridge]

[Chorus]
http://genius.com/Adele-hello-lyrics/

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

عبد الرزاق عبد الواحد...أخيرا....!!! صباح عطوان


لا شئ إختلف عليه الناس هذه الأيام، أكثر من إختلافهم على تصنيف وضع الشاعر الراحل عبد الرزاق عبد الواحد..فمازلت دائخا ،تحت تأثير فوضى الهجوم عليه من جهة ،واندفاعات الترحم عليه من جهة اخرى..وفي إعتقادي الراسخ إنهما بكلتيهما يمثلان عملة بوجهين متشابهين، لتصادم إرادتين سياسيتين ، طائفيتين ، بإمتياز..
بذا ينحسر الموقف الوطني قليلاعنهما!!فمن يشعل هذا الهجير، تصادم محبي النظام السابق بمخالفيهم..!والشاعر يمثل طرفا محددا بوضوح..!! المؤسف في إعتقادي ان عبد الرزاق عبدالواحد قد خذل شاعريته،بتوظيف موقفه الشعري لأمر مرفوض..واستبدل بذلك الحس الوطني، بحس لنمطية شخصية ،وولاء شخصي لصدام حسين، وانسحب هذا، فإتسع ليشمل ولاء لداعش إن صح مانشر.. لقداصطف لولاء جذرّه بشعره ، وبذرّه بتواصله مع تداعيات سقوط النظام..
بذا ترك موته الناس في حيرة حول الحياة التي عاش.. وكنت اقرأ واسمع عنه منذ ستينات القرن الماضي، كشاعر شيوعي مرموق، دون ان اقرأ شيئا من شعره..وعلمت انه سجن، وشرَد ،وعذب ككثير من الوطنيين خلف قضبان حديد الأنظمة الرجعية القديمة..ونام على صبتها، وجاع وتعرى، وشرّد ،وهجّر وهاجر.
وقد رأيت بعض مناكفته مع زملاء جيله من الشعراء ،وقرأت قليلا عن الضغناء التي كانت تعلن عبر الشاشات الصغيرة على لسانه ضدهم، وهم قد ان ماتوا وشبعوا موتا..!وهي امور تجمع عادة في سلال التاريخ .وقد تغربل يوما ليستخرج منها اما ضوعا ،او روعا. فلا مزيد على حقائق التاريخ..تعرفت على الشاعر اول مرة،حين التقيته عام 2009 و2010 في دمشق، بمشروع عمل دعتني احدى الفضائيات اليه، فوجدته، والصديق حسن العلوي يسبقاني اليه…. وكان التقائه بي حارا جدا في الواقع..فهو إجتماعي ،وانساني ، وبالغ الرهافة ،والتواضع.. وقال ماملئني غرورا..!! (من زمان كنت مشتاقا لمعانقة ذلك الطائر الغامض، الذي اسمه صباح عطوان!! ..وضحك.. ) ثم اردف ضاحكا (كنت طائر الفينيق الذي يُسحق ويُحرق ،فينتفض لتعود له الحياة ولا يموت!.. اخيرا رأيتك قبل أن اموت!)..
هذا الكلام من عبد الرزاق عبد الواحد، ملئني زهوا في الواقع..وهو ذات ترحاب ،ومحبة، حسن العلوي الذي تحسه، اجتماعيا، بغداديا ،تفصيليا،تماما.. فحسن تشم به بخور الجاوي،والحرمل ،والحبة سودة..! وقد التقيت الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد ،اكثر من مره ، لقاءا ادبيا ،وطلبت منه مرة قصيدة قصيرة ،كي تغنى كمقدمة لأحد مسلسلاتي التلفزيونية، فإرتجل لي ستة ابيات على عجل ،كانت في الواقع رائعة..!لكنني كنت غير مرتاح في دواخلي ..
اتحسس ان ثمة خلل ما في الأمر.. إذ لاحظت ان ثمة تناقضا ظاهرا ،في مواقف الرجل..فهو صريع رغبتين..رهين ولائين..ومتنازع بأمور تتجاذبه كل الى ناحيتها..فهو لم يجد ريقا حلوا من النظام الجديد.؟…ولم ير منه اطيابا..وﻻاحبابا. ولا ترحابا..فتيهوه..وهم وحدهم من زج به في مواقف شائنة..إن صحت..فقد كان من جهة يحن حنين النوق الى العراق.. ويقول( بربك قصيدتي هذه عن الحسين ..الا يليق ان تدون على احد جدران حضرته؟..
لااريد اكثر من ذلك؟..وليقارنوها بأي شعر دونوه..؟؟) ثم همس ملتاعا..(يا اخي انا اذوب حبا في الحسين..هو ليش انخلق مثله..؟) بلا ريب ..
كان عبد الرزاق عبد الواحد يذوب حبا بإهل البيت.. وكان الحسين مثله الأعلى .. لكن المحيّر ان تحب الحسين وتذوب شقيا في هواه..وانت توائم قوماجفاة، حفاة اناس جاؤا بمعاولهم لتهديمه، ونبش قبره..؟! شئ لا يشبه شئ تماما!!..
وفي حوار بيننا اثناء ماكان يوصلني ذات ليلة في دمشق بسيارته الصغيرة.. كنت مترددا ان اقول رأيي ببعض الأموركي لا اجرح شعوره..لكن السؤال خرج من بين شفاهي..(انت تعارض تجربة الديمقراطية في العراق يا استاذ عبد الرزاق..فيماانت مؤمن بالديمقراطية في توجهك..ثم انك تؤيد نظاما ديكتاتوريا..لذلك اجد حيرة في فهم ما انت فيه..؟..!
فصدام نفسه عارض الديمقراطية امام الوفد الصحفي الكويتي ( لو سمحنا بالديمقراطية بالعراق لصار حالنا حال لبنان.. هل انتم راضون عما يحصل هناك..؟).. ولكن عملية التغيير لا بد منها يا بو خالد.. وها قد تغير النظام.وممكن ان يكون لك دور في عملية البناء الجديد..؟و لا تنس ان بعثيين كثيرين كانوا ينزعون الى التوسعة، في الممارسة السياسية ايام صدام ومنهم قياديون كبار، وتمردوا عليه..فليش شايل هالرجال على اجتافك يا اخي..
والنظام افلس من زمان ثم وانت سياسي قديم.. كيف تحن للعراق..؟ وتتمنى كتابة شعرك على جدران ضريح الحسين ..؟وانت تسبهم جميعا؟!..وقتها لم يك الأمر قد تردى في العراق للمستوى الذي بتنا عليه الآن عام 2015..!.كان ثمة بصيص امل ..!قبل ان يصعد الطوفان..لم يجب الشاعرلحظتها
بل قال بعد صفنة قصيرة..(..إذا هي ديمقراطية.. فلكل امرئ رأيه..مالهم ورأيي ..؟ثم ان الحكومة شئ ..واهل البيت شئ آخر..)
ثم اعقب( كان العراق ملموما..هسه تطشر.. شوفهم شلون طشروه ،،؟مثل يزار نجوم بعاصفة، بنص بحر..هذا شلون ينلم..؟).. كلامه كان حقيقيا.. لكن موقفه مازال غريبا..انه ينأى بنفسه عن حتميات التاريخ..لايعترف بها مع اهن هذه الحتميات تقول ان صداما لامكان له في المستقبل..
لذاشعرت كما لوكان كلامه (كلام حق يراد به باطل..) فلم اقتنع بكلامه ذاك.. ونزلت من السيارة ،ولم اتابع نشاط الرجل وقتها ،إلا مصادفة..كان يشكومن بخل بعض الفضائيات.قال (تصدّق ذوله ـــ وعنى فضائية محددة ـــ نطوني خمس مية دولار على قصيدتي..؟! )كان يمربازمة، وضنك حقيقي.. ولا ادري وقتها لم تخيلته المتنبي الذي وضع سيف الدولة فوق رأسه، فابعده سيف الدولة ،ربما بسبب خولة شقيقته، التي كانت تحنو على المتنبي،اوبسبب مؤامرات شعراءالبلاط ،فيما كان المتنبي يحلم بالسلطة..ويريد ولاية ..فلما يأس من سيف الدولة، ترك ابوالطيّب حلب وقصد مصر ليمتدح كافور الأخشيدي!! .. من ثم لما يأس من هذا ايضا..شتمه بأقذع المفردات شعرا..اخيراماذانقول..؟
لقد رحل عبد الرزاق عبد الواحد..بمواقف سياسية ،وبعضهاشعري لايرضى عنها أي منصف، إن هي صحت..ولكن صرماية الرجل تبقيه من شوامخ شعراء عصره..وجزءا متمما لتاريخنا، شئنا ام ابينا..ولكل امرئ سقطاته ،ولكل انسان حسناته..و قد قيل قديم اذكروا محاسن موتاكم؟..
فما اكثر محاسن عبد الرزاق قياسا الى مساوئ اناس يدعون الورع،والتقى، والوطنية وهم ينهبون العراق ويمزقونه اربا اربا..
نعم..
لا احد يوافق عبد الرزاق على فكره التبعي للقائد الضرورة، وتبجيله لنوازع صدام ،ومغامراته..
فهذا غير مفهوم تاريخيا ،او ادبيا ،او اجتماعيا ،وانتهاك لضحايا ذهبوا مئات دون ذنب.. لذلك يذكرني عبد الرزاق احيانا بشعراء السلاطين ومرتزقتهم ..ووعاظهم وسدنتهم..
لكن..رغم هذا وذاك.. يتبقى للرجل ملف من حياته، او جزءا من ملف لشعر كانت تقرأه الناس.. ويحتفى بمثله في المحافل.. ومن كان منكم بلا خطيئة..
فليرجمه بحجر..؟!

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

ردا على كلام الشيخ ؟؟؟ صلاح الطفيلي بحق عراقيات المهجر

        

في بداية الحديث أتوجه بالشكر الجزيل للسيد عدنان الجعفري ؛لإخذه زمام المبادرة من خلال قناته الخاصة المواجهة في الرد على ما سنتناوله ايضا بالتفصيل في السطور القادمة , وسوف نستعير العنوان نفسه من الاستاذ عدنان الجعفري وله منا كل التقدير والامتنان.. مقطع فديو من خلال اليو تيوب انتشر في الآونة الإخيرة ومن ثم سحب من جميع زوايا الانترنيت بسرعة البرق..!! ومن يبحث عنه من الممكن مشاهدته من خلال إجابة السيد عدنان الجعفري...وإنْ تحفظنا على بعض جوانبها... ولابد من السعي جاهدين لمنع تقصد همال أهمال الموضوع أو التفرج عليه بل من الواجب الإخلاقي التصدي له وبكل بسالة  وتوضيح ماجرى للقاريء الكريم وللمسؤول مع علمنا بأن الدولة العراقية تعيش حالة التيهان الكلي ,و لابد من توضيح المقاصد للمسؤول عن هذا الرجل في مكتب الشهيد  محمد محمد صادق الصدر الذي ينتمي إليه..والذي يقوده الآن السيد مقتدى محمد محمد صادق الصدر ومكتبه في النجف الأشرف...   كثيرا ما تحفظنا في سطورنا المتواضعة عن عملية الرد على بعض المواقف الشخصية  في الإعلام من هنا وهناك , ولكن الحاجة الملحة في الموضوع هي التي دفعتنا بهذا الإتجاه ,وتحفظنا أكبر بكثير حول موجة العمائم التي اكتسحت الشارع العراقي بعد 2003م , وحولته بالقوة وحد السيف والكراهية من شعب يحلم بالدولة المدنية والعدالة الإجتماعية إلى دويلات ومؤسسات تؤدي فيها التيارات الدينية أهم الأدوار وأخطرها , وهي أدوار القاضي والمتهم في آنٍ واحدٍ وهذا موضوع يطول الشرح فيه كثيرا...مع علمنا السابق  والمؤكد عن تاريخ تلك العمائم ...                         
 و ما يدعون  من علم ..دون القدرة الحقيقية في التصدي لهم من قبل المثقف العراقي,والذي بدوره انحسر وآثر السكوت وذلك لخوفه الشديد من كواتم الصوت والاغتيالات التي بطشت بالمثقف والعراق كله...                      
 انّ الشيخ المذكور تناول في مجلس عزاء حسيني أيام عاشوراء مسألة المجالس الحسينية في المهجر وتحديدا مسألة حضور النساء العراقيات في هذه المجالس , وقد أبدى من خلال حديثه المخجل جهله الواضح بمجريات الأمور في تلك المجالس ,موعزا السبب إلى عدم إلتزام عراقيات المهجر بالشرع وتبرجهن وجهلهن بمجالس العزاء الحسيني وإدخال الرجال للقراءة في المجلس عليهن... وما إلى ذلك من مغالطات يندى لها الجبين , وكان جمع غفير من الناس يصغون إليه  وكأنه نبي يبعث أخر الزمان !!! واستشهد في حديثه برواية قاريء لم يحدد اسمه وقال بأن المجلس لاتقبل به فاطمة  الزهراء ولا عائشة حتى ..ويعني بها السيدة عائشة زوجة  النبي  محمد صلى الله عليه واله وسلم..ثم ذهب إلى أبعد من ذلك ونال من قيمتهن وأخلاقهن بصراحة تامة ؟؟؟؟ وهذا أمر غاية في الخطورة أن يسوس الناس شيوخ , يطعنون في اعراض الناس علانية ... ندين بشدة مثل تلك الطروحات الرخيصة والتي تنم عن جهل حقيقي من الخطيب والمتلقي في آن واحدٍ...ولابد من مكتب الشهيد الصدر, بل من الواجب الاخلاقي عليه أنْ يصدر بيانا ؛ يوضح فيه مدى قبوله أو رفضه لمثل تلك الأفكار الشاذة... فنساؤنا من محبات آل بيت النبوة من العراقيات والعربيات والاجنبيات ,لهنّ الفضل الكبير في الجهاد في هذه المجتمعات ولهنّ كل التقدير والاحترام في سعيهن من أجل نشر فكر مذهب مدرسة العقيلة زينب عليها أفضل الصلاة وأتم التسليم...ولكننا نتأسى بقول الشاعر العربي ,في مثل هذه الأمور..                                    

لا يَصلُحُ الناسُ فَوضى لا سَراةَ لَهُم  --------- وَلا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادوا

جمال حسين مسلم

الاثنين، 9 نوفمبر 2015

عجيب غريب

الامارات .. الدولة العربية الوحيدة التي ارسلت برقية الى تل ابيب للتعزية بموت الارهابي اسحق نافون احد قادة عصابة الهاغاناه التي ارتكبت مجازر في القرى الفلسطينية


أفادت مصادر إعلامية عبرية أن دولة الإمارات العربية المتحدة أرسلت برقية تعزية في وفاة الرئيس الإسرائيلي الخامس اسحاق نافون وذكر التلفزيون الإسرائيلي أن الإمارات هي الدولة العربية الوحيدة التي وجهت برقية تعزية لـ"تل أبيب" بسبب وفاة الرئيس الإسرائيلي نافون الجمعة الماضي عن عمر يناهز (94 عاما)، وهي لا تدخر جهدا من أجل السلام والمحافظة على العلاقات مع إسرائيل
مارس نافون مهنة التعليم وترأس القسم العربي في حركة "الهاغاناة" السرية (التنظيم العسكري الأكبر لليهود قبل إقامة دولة إسرائيل) في القدس المحتلة، وانتخب إسحاق نافون عام 1978 لمنصب رئيس دولة الاحتلال، وفي عام 1980 كان ضيف الرئيس المصري الراحل أنور السادات في مصر، حيث ألقى خطابا بالعربية في مصر.وسبق في عام 2014 أن قامت الإمارات بإرسال برقية تعزية بوفاة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون الذي ارتكب أبشع المجازر بحق العرب، وخاصة الشعب الفلسطيني والتي من أبرزها مجزرة صبرا وشاتيلا

الأحد، 8 نوفمبر 2015

مات أحمد الجلبي................

منْ سيدفن مع سيد حمد الله في الباب الشرقي...؟؟؟؟؟
((( الراحل العراقي أحمد الجلبي من عائلة معروفة تاريخيا بغناها وشغلها السياسي في العراق وقد ساهم في تخليص العراق من براثن النظام الفاشستي الصدامي وهو شعب في رجل...,ولاضير من أن يدفن في صحن الامام الكاظم عليه السلام من ناحية شرعية ,ولاسيما بعد الموافقة التي تناقلتها وسائل الاعلام عن مرجعية النجف في هذا الموضوع ,وان اجداده كان لهم الاثر الكبير في المساهمة في بناء هذا المقام والحفاظ عليه ,فضلا عن ذلك فقد سكت حزب الدعوة الاسلامي...ة والفضلية والمجلس والتيار الصدري عن هذا الموضوع وكأنه جرى بالتراضي والتوافق..)))
((( الراحل أحمد الجلبي من عائلة عراقية معروفة بالبرجوازية في زمن العهد الملكي وقد اخذوا مجموعة من الادوار والمناصب المهمة وحتى بعد الجمهوريات الانقلابية في العراق والراحل شخصيا عليه كثير من المؤشرات كما ساهم في نشرها مؤخرا انتفاض قمبر مساعده الايمن في يوم من الايام...ولاسيما ما يتعلق ببنك البتراء وتهريب بعض مدراء المصارف في العراق منمن طالبت بهم العدالة والرجل قدم مع الامريكيين لا محررا ولافاتحا { حال حال البقية } وساهم في العملية السياسية البائسة في العراق وتستر طيلة فترة وجوده البرلمانية وغيرها عن ملفات الفساد التي يعرفها وخاصة ملف تهريب العملة من البنك المركزي العراقي وغيرها ...فلماذا تسن هذه السنة بدفن سياسي الصدفة في العراق في الاضرحة المقدسة..فعلى سبيل المثال سيدفن عما قريب ان شاء الله..فلان مع الحسين عليه السلام وفلان مع سيد محمد عليه السلام وبنات فلان مع بنات الحسن عليه السلام واقلهم رتبة سندفنه مع سيد حمد الله في باب الشرقي والله كريم..)))

الجمعة، 6 نوفمبر 2015

من يهذب الشعائر الحسينية ؟؟




مَنْ يستطيعُ أنْ يهذبَ الشعائر الحسينية ؟ وهل تحتاجُ إلى تهذيب ؟ سؤالان ملحان في الوقت الحاضر كثيرا ,ولاسيما بعد التطور الكبير والثورة الانفجارية  في عالم الانترنيت والتواصل الاجتماعي...العراق وفي مايخص وضع العراق تحديدا, فقد عانى الشعب العراقي من مصادرة حريته الشخصية في المعتقد كثيرا من قبل النظام الهالك ,الذي جثم على صدور الشعب العراقي ,لاكثر من أربعين عاما سوداء ..وكان مذهب أهل البيت عليهم السلام في مقدمة الاهداف المرصودة من قبل أجهزة الدولة  البعثية  والامنية وكان محبي هذا المذهب وأئمته يقبعون في سجون النظام ودهاليزه لعقود من الزمن .. إنْ لم يكونوا في الاصل من أهل المقابر الجماعية وساكنيها , هكذا كانت الحال , فقد دأب النظالم الهالك على محاربة هذا المذهب الاسلامي ومواليه بشتى الطرق وأقذرها , ولاسيما في مايتعلق بأجراء مراسم عاشوراء ,حيث أيام استشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب مع صحبه وأهل بيته  عليهم منا جميعا أفضل الصلاة وأتم التسليم ,في ثورته الشهيرة على خليفة متفق على فسقة وفجوره... عند جمهور الملسلمين سنة وشيعة ..ولاشك في ذلك ولا مجادلة..ومن أرض كربلاء حيث الواقعة الأليمة انطلقت مع ذكراها مجموعة من الشعائر الحسينية المرتبطة بالذكرى الأليمة في هذا اليوم الأسود والمصاب الجلل ,الذي حل بأمة محمد  صلى الله عليه وسلم...وعلى الرغم من أنظمة الجور التي جاد بها التاريخ علينا من قبل ومن بعد ,فقد بقيت هذه الشعائر الحزينة محافظة على هويتها وتوازنها كثقافة إنْ احببت تسميتها أو كارتباط  بالدين نفسه من وجهة نظر أخرى...وماتعرضت لخطر تشويه حقيقي إلا بعد ظهور قناة الشباب في التلفزيون العراقي في تسعينيات القرن الماضي  , ومع ذلك فقد كانت الاساءة محدودة جدا وتنحصر في طريقة قراءة المقتل في صبيحة يوم عاشوراء من قبل مطرب معين..وما إلى ذلك...واما بقية الشعائر فلا تمارس أصلا..                                                                              

أما بعد عام 2003م  فقد شهد العراق انفتاحا غير مسبوق في التاريخ في تطبيق وارساء دعائم الشعائر الحسينية والمحافظة على هويتها , فقد جذب العراق في مثل هذه المناسبات عددا كبيرا من الزائرين لضريح الامام الحسين عليه السلام ,ربما يصل إلى عشرة ملايين في أيام معدودات...ومع هذه الحرية  غير المسبوقة تعرضت الشعائر الحسينية إلى تغييرات تكاد تهوي بها في مستنقع خطير من التفكير , ودون أسباب واضحة ..فقد تحولت عديد المظاهر الحسينية إلى أغان على شكل {دي جي} وتقترب كثيرا جدا من حدود موسيقى الرقص الطبيعية !!! وأقحم الاطفال في مجال { التطبير } المختلف عليه أصلا في الشعائر الحسينية ..وصارت هذه الظاهرة تهدد  بناء الاطفال العقائدي والفكري في العراق بشكل ملفت للنظر..فضلا عن مسميات أخرى ..ولاتدري من يقف وراءها ومن يسوقها وكيف يصدق الناس بها كما في قضية { كلاب فاطة الزهراء } وما إلى ذلك من أمور تهدد المذهب نفسه وتفسح المجال الواسع لمنتقديه ,دون وجود قدرة حقيقية للدفاع عن تلك الأمور وغيرها من المبتكرات المحيرة...وخصوصا لمثقفي مذهب أهل البيت عليهم السلام...فهل من متصدي لهذه الظواهر اللامعقولة ؟ولماذ لاتحدث في دولة كبيرة من مثل  جمهورية ايران الاسلامية ؟؟  وتحدث في دولة مثل العراق تعج باسماء كبيرة للمراجع الشريفة  ,دون بيان يتصدى لمثل هذه الامور أو فتوى تحرمها أو تجيزها !!! اظن أن الوقت قد حان لمناقشة هذه الظواهر وتعريتها وفتح الباب على مصراعيه من أجل كشفها, دون خوف أو استثناءات من هذا أو ذاك..فلم تعد الأمور تستحق منا موقف المتفرج فقط ؛ لكي لا تتحول إلى قانون يسود الشارع والتربية الحسينية ويجرفها نحو هاوية معينة ,دون أن ندري من يقف خلفها ومن يشرع لها ولماذا وماذا يقصد بها...               

جمال حسين مسلم

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015

رباعيات الخيام





سمــعت صـوتا هاتــفا فى السحـــر نادى من الغــــيب غفاة البشر

هبوا املأوا كــأس المــــنى قبل أن تملأ كأس العـــمر كف القدر
***
لا تشـــغل الـــــبال بماضى الزمان ولا بـــــآت العيش قبل الأوان
واغنم من الحـــــاضـــر لــــــــذاته فلـــيس فى طبع الليالى الأمان
***
غد بظـــهر الغـــيب والــــيوم لــى وكم يخيب الظـن فى المقــــبل
ولســــــت بالغافـــل حـــــتى أرى جمال دنـــــــياى ولا أجتـــــلى
***
القـــلب قـــد أضناه عشق الجــمال والصدر قد ضاق بما لا يقــال
يـــــارب هل يرضـــيك هذا الظما والماء يــــــنساب أمامى زلال
***
أولى بهذا القـــلب أن يخفــــــــــق وفى ضـــرام الحب أن يحرق
ما أضيع الـــيوم الذى مـــر بــــى من غير أن أهوى وأن أعـشق
***
أفـــق خفـــيف الــظل هذا السـحر نادى دع الـــــــنوم وناغ الوتر
فــــما أطـــال الـنوم عـــــمرا ولا قصر فى الأعمار طول السهر
***
فـــــكم تــوالى اللــــيل بعد النهـار وطال بالأنــــــــجم هذا المدار
فامش الهـــوينا ان هـــــــذا الثرى من أعين ساحـــــرة الإحورار
***
لا توحش النــــفس بخوف الظنون واغنم من الحاضر أمن اليقين
فقد تســـاوى فى الثرى راحل غدا وماض من الوف الســـــــنين
***
أطفىء لظى القلب بشهد الرضاب فإنما الايـــــــام مثل السحاب
وعــــيشنا طيف خيال فنل حظك مــــــنه قبل فوت الشــــــباب
***
لبست ثوب العيش لم استشـــــــر وحــــــرت فيه بين شتى الفكر
وسوف انــــضو الثوب عنى ولم ادرك لمــــــاذا جئت اين المفر
***
يا من يحـــــــار الفهم فى قدرتك وتطلب النفس حمى طاعـــتك
اســــكرنى الإثـــــــــــــم ولكننى صـــحوت بالآمال فى رحمتك
***
إن لم أكن اخلصـــت فى طاعتك فإننى أطمع فى رحمــــــــــتك
وانمــــــــــا يشـــــفع لى اننى قد عـــــشت لا أشرك فى وحدتك
***
تخفى عن الـــــناس سنى طلعتك وكل ما فى الـكون من صنعتك
فأنت محـــلاه وأنت الــــــــــذى تـــرى بديــع الصنع فى آيــتك
***
إن تفصل القطــــــرة من بحرها ففى مــــــــــــداه منتهى أمرها
تقاربت يارب ما بيننــــــــــــــــا مسافة البعد على قــــــــــدرها
***
ياعالم الأســـــــرار علم الـــيقين ياكاشف الضر عن البائسيــــن
ياقابل الأعـــــذار عدنا الى ظلك فاقـــــــبل توبـــــة التائبيــــــن

الاثنين، 19 أكتوبر 2015

ضحك وبكاء في قلب الكعبة............!!! للكاتب نارام سرجون


October 19 2015 08:45
    كتب : نارام سرجون
هذا الطفل الفلسطيني الذي يمسك به جندي اسرائيلي وفي نظرته رعب كما لو كان غزالا صغيرا أمسك به تمساح على ضفة النهر وهو ينظر بهلع بلا حول ولاقوة .. أو كما لو كان عصفورا صغيرا أطبق عليه ثعبان ضخم في عشه فبدا مذعورا وليس له أمل بالخلاص .. هذا الطفل الذي أطبق عليه الأفعوان الاسرائيلي تقف خلفه أمة فيها مليار مسلم .. منهم أربعمئة مليون عربي وعشرات ملايين الجهاديين .. هذا الطفل يعرف أنه لاينتظر أي مسلم لينقذه .. ولايتوقع من ملايين الجهاديين أن يسافر واحد منهم مئة متر ليخلصه من فكي التمساح .. ويدرك أن لاأمل له برصاصة واحدة تئز بالقرب من الثعبان ولا بحبة خردق تخز جلد الثعبان .. ولايوجد مسلم تركستاني أو قرغيزستاني أو تركي أو سعودي أو خليجي أو مغربي أو تونسي أو مغربي أو مصري يمكن أن ينفر من أجله .. فكل هؤلاء ينتحرون على تخوم سهل الغاب وعلى حدود دير الزور وضفاف تدمر والأنبار من أجل خليفة وسبايا .. وجميعهم يأتون من فجاج الأرض ورياحها الأربع من أجل ليلة نكاح مع سبية من السبايا أو مع مجاهدة نكاح سافرت مثلهم لمضاجعة ترضي الله ورسوله وتثيبها على جهدها وتضحيتها ..
لن أعيد تذكير هذه الامة المتعبة والمرهقة بأنها غضبت في ساعات لأسطورة مفبركة عن مراهق اسمه حمزة الخطيب وسوس له الشياطين بالسبايا فخرج يبحث عنهن وعندما قتل تقاطر العرب زرافات ووحدانا للجهاد للثأر لقصته ولقضيبه الذي نسجت حوله الحكايات والكرامات والرجولة العربية الضائعة حتى صار مثل راية من رايات الاسلام انتهكت ويجب الثأر لها ..
لاتتوقعوا أن أعيد عليكم الأسئلة الاستنكارية التي تعبت مني وتعبت منها عن غياب جميع المؤمنين وجهابذة الاخوان المسلمين والدعاة والوعاظ القساة والأئمة العتاة الذين ذابت ألسنتهم اليوم وصارت ضامرة صغيرة كألسنة العصافير .. ولكنها كانت يوما طويلة كألسنة الزرافات وهي تحرض على الجهاد في سورية ونصرة أهل الشام ودحر الشيعة المعتدين .. أين هم الغاضبون الذين غضبوا من رفع اسم الحسين على مسجد القصير؟؟ .. أين تلك الأفواه التي كان واحدها يشبه فم التنين ينفث نارا في المساجد وينفث من منخريه بخار الجحيم وهو يكبر للجهاد في سورية .. لقد ضاع الغاضبون .. وضاع الغضب .. ونامت الشوارب فوق اللحى كما تنام الملائكة ..
ولاتتوقعوا اليوم أن أسأل اليوم عن مذيعات الجزيرة والعربية اللواتي تستجوب احداهن أي مواطن ميال للموقف السوري كما لو كن محققات اسرائيليات عن وحشية النظام السوري في معاملة الأطفال .. ولن أرهقكم بتذكر برنامج يشتعل فيه الضيوف كالبنزين ويتحولون الى ثيران هائجة في كوريدا اسبانية وسط صياح ديك الجزيرة وخفقة أجنحته .. ولن أبحث في جيوب الذاكرة عن جاسوس اسرائيلي ذي شنبات ضخمة كشوارب الزير سالم أبو ليلى المهلهل يطل كل فترة ويلقي علينا اسرائيلياته باسم مفكر عربي ويحرضنا على تحرير بعضنا من بعضنا والتوسل لاحتلال بعضنا ببعضنا وذبح بعضنا ببعضنا ..  
هل يجرؤ أي مراهن اليوم على أن يراهن على سماع خطبة واحدة في أي مسجد من مساجد السعودية وكل دول الخليج المحتل تدعو لصلاة واحدة من أجل المسجد الأقصى أو لنصرة هذا الطفل الذي يمسك به تمساح صهيوني؟؟ .. تخيلوا هذه المساجد التي تبدو فيها الأبهة والبذخ والفن المعماري والتكييف والمنابر التي تشبه الأبراج المزخرفة كالتحف والأعمدة الرخامية وفي كل واحد منها من السجاجيد والثريات مايشتري مئة ألف بندقية .. والتي فيها تجمع تبرعات للثورة السورية والتي هرع اليها المسنون المسلمون للفوز بزوجة سورية بيضاء بضة .. ولكن لم يتبرع فيها مؤمن بفلس واحد لهذا الطفل ..
تخيلوا أن عدد قطع السلاح التي دخلت الى سورية في العام الأول من الربيع العربي بلغ مليون ونصف مليون قطعة سلاح .. وكله سلاح عربي ومسلم أغدق فيه على المسلحين السوريين وبلغ اليوم خمسة ملايين قطعة سلاح ومئات آلاف الأطنان من المتفجرات والقذائف .. حتى صار صاروخ التاو أرخص من حب الخردق .. وصار كيلو (التي ان تي) أرخص من كيلو البرغل أو البندورة وصار الانتحاريون أكثر من أعداد الأغنام في البادية .. ولو تم توزيع حجم الرصاص والمتفجرات كحصص تموينية لصارت حصة كل مواطن سوري وكل عراقي خمسون كيلو من المتفجرات يوميا وحصته من سوق الرصاص خمسة آلاف رصاصة يوميا .. ولكن ويالسخرية الأقدار لم يترك المسلمون الورعون الغاضبون في أيدي الفلسطينيين وأبنائهم سوى سكاكين المطبخ وقشارات البطاطا ليدافعوا بها عن أنفسهم لأن كل سلاح المسلمين ذهب الى سورية .. حتى الملائكة أرسلت في مهمة عاجلة الى حمص ولم تعد منذ ذلك اليوم ولم يبق منها أثر .. ولم يبق ملاك واحد يقف في الأقصى لينقذ مثل هذا الطفل ..  
لاتتوقعوا مني اليوم أن أكرر سبحة الأسماء وتذكيركم بوجود صنديد وفارس الاسلام رجب طيب أردوغان ولا كل تنظيم الاخوان وداعش والنصرة .. فقد كثر الخلفاء فينا .. عثماني وبغدادي وجولاني وقرضاوي وشقفة .. ولكن كلما ازدادت أعداد الخلفاء رأينا صورة الطفل والثعبان تكثر تحت ظلال جدران الأقصى نفسه قرة عين المسلمين .. وكلما كثر الخلفاء لمحنا الذعر في عيون أطفال المسلمين وأطفال المسجد الأقصى وأطفال سورية والعراق وهي تبحث في الأمة عن يد واحدة تمتد اليها وترمي التمساح عن ظهورها وتخرجها من فم الثعبان ..
مليار مسلم كقطيع بشري كبير هائل مترامي الأطراف يرى التمساح والثعبان ولاتوجد رصاصة واحدة تطلق في الهواء لاخافة الثعبان وابعاد التمساح عن ظهر هذا الطفل .. ومليار مسلم يرقبون طفلا فلسطينيا مضرجا بدمه على الرصيف وكأنهم يرون لوحة سريالية لسلفادور دالي لايفهمونها ..
ولكن لاغرابة في ذلك .. فهذا الأفعوان الذي يلتف حول عنق الطفل الفلسطيني سيرى بأم عينه أن هناك مليار مسلم ينتشرون كقطيع بشري هائل على جناحي أكبر قارتين في العالم و هم يراقبون بصمت كيف أن عقارات الله الذي يعبدونه كل يوم خمس مرات تباع في مزاد علني وتستملك بين بعض الملوك العرب وأبنائهم .. حتى أن "بيت الله الحرام" نفسه تحول الى عقار تملكه عائلة سعودية تحرم السوريين من الحج اليه .. وتمنع اليمنيين من زيارته وكأن من بناه هو عبد العزيز آل سعود .. ويطوف بهذا البيت الأمراء وحيدين دون خلق الله وكأنه غرفة من غرف نومهم .. بل الفاجعة أنه ومنذ ايام قليلة امتلأ بيت الله نفسه بالجثث واختلطت دماء آلاف الحجاج بدم القرابين المذبوحة في عرفات في مجزرة عظمى في يوم الأضحى .. كما لو أن الربيع الاسلامي الوهابي قد وصل حتى الى بيت الله نفسه .. فبعد أن نشر المسلمون الوهابيون الموت في كل ديار الله وديار المسلمين ولم تبق بقعة مسلمة ليس فيها دم وصلوا الى بيت الله الحرام الذي سالت فيه الدماء أخيرا وصار مثله مثل أي بيت في العالم العربي الذي يدير شؤونه المسلمون والمؤمنون وذوو اللحى .. صار يغتسل بالدم .. لم تحمه الملائكة التي تحرس بيت الله وتكرم زوار الله فقد نسيها العريفي في الشام .. وصار بيت الله مثل بيوت حمص وحلب ومثل بيوت بنغازي ومثل بيوت غزة .. وبيوت المقدسيين .. موت مكدس وجثث مكدسة ودم مكدس .. ولا ندري أين خبّا المؤمنون النبي كي لايغضب و"يحمر وجهه كمن فقئ حب الرمان في وجهه الكريم" .. فربما أخذه المؤمنون ليتفاوض مع الناتو لغزو بلاد الشام وحرب الروس كما "أوصاه" القرضاوي الذي أكمل لنا ديننا وأكمل علينا نعمته؟؟
هل هناك فضيحة أكبر من هذه الفضيحة؟ أهم مكانين مقدسين عند مليار مسلم يتحولان الى مكان للموت والاذلال .. فمجزرة عيد الاضحى كانت في بيت الله التي اختلطت فيها دماء آلاف المسلمين بدماء آلاف الخراف والقرابين التي ذبحوها تقربا من الله في دياره من أجل موكب أمير .. وأقدس بقعة للمسلمين بعد بيت الله هو المسجد الأقصى لايجد حوله الا شبانا وأطفالا يدافعون عنه بالسكاكين ولكنهم يتحولون الى عصافير في أفواه الثعابين ..الأول مسبي والثاني أسير ينتظر الاعدام ... ومعظم بلاد المسلمين لم تنبس ببنت شفة ولم تحاول أن ترفع صوتا محتجا ولاأن تغضب لله وبيته ولنبيه ولمسجده الأقصى من هذا الاستهتار والاذلال ..
ولكن .. اذا أردت أن تفتش عن قبضايات المسلمين فلا تصاب بالحيرة ولاتحمّل نفسك العناء والمشقة .. بل عليك بهذا الفيديو بتعرف أين هم قبضايات المسلمين لتتعجب من قوة هذه الأمة الكامنة التي دمرت خمس جمهوريات عربية وطحنتها بالحرب ولو أنها اجتمعت ضد اسرائيل لمزقتها تمزيقا في بضعة أيام .. ولذلك يحارب كل هؤلاء حزب الله الذي كشف الفضيحة عام 2006 وبيّن للمسلمين أنهم أمة خاوية هزيلة .. لأنه وحده تحدى كل اسرائيل العاتية وأذل الثعبان وحطم رأسه .. ولذلك جمع الثعبان شتات المسلمين للجهاد في سورية ضد جيشها وضد حزب الله وضد روسيا ..وثأرا لرأسه الذي تحطم عام 2006 .. 
اضحكوا على هذه الأمة التي يموت رجالها وهم في ضيافة بيت الله ولاتحرك ساكنا ولاتنبس ببنت شفة ولايجد شبابها الا السكاكين وقشارات البطاطا للدفاع عن مسجده الأقصى ..وهذا الشريط هو الذي يلخص بلاء هذه الأمة .. فالقائد السعودي الهمام الذي كلفته استخبارات المملكة الوهابية بالدفاع عن المسلمين في سورية جمع شتات هذه الأمة من كل أعراقها للجهاد في ادلب وليس في القدس ..
هذا الشريط الذي يلخص العلة والفضيحة بالرغم من أنه أضحك العالم .. وأضحك الروس .. فانه لاشك أبكى الله ونبي الله ولولا ايماني بالله لقلت بأنه اذلال لله ولنبيه واستخفاف بهما في أحداث الأقصى وبعد مجزرة البيت الحرام .. وبهذا الشريط ستعرفون لماذا يصبح أطفال العرب والمسلمين عصافير في أفواه الثعابين ..
عزيزي القارئ .. قد تضحك ولكن لا شك أنك ستبكي .. وقد تبكي ولكن لاشك أيضا ستضحك .. وقد يمتزج الضحك مع البكاء ولاتدري أيّا هو البكاء وأيّا هو الضحك .. ولاشك أن بعض الضحك والبكاء يأتيك لصدى الضحك والبكاء من قلب الكعبة .. وبين الضحك والبكاء تذكر أن من أسر الأقصى ليس اسرائيل .. وأن من سبى الكعبة وحوّلها الى عقار لأبنائه ليس آل سعود .. بل أمة مليار مسلم عقولهم كعقول العصافير يتوجهون في كل صلاة الى القبلة ولكنهم يقاتلون في كل اتجاه الا باتجاه القبلة .. أمة لاتعرف أن تحرر بيت الله ولامسجد الله .. بل تحرر ادلب وجسر الشغور ... وموسكو .. وبحر البلطيق .. ومدارس نيجيرية .. وبلاد الأيزيديين المسالمين ..

https://www.youtube.com/watch?v=Tx-7tv4w5O8

السبت، 17 أكتوبر 2015

لماذا يكذب الاتراك

لماذا يكذب الاتراك


October 16 2015 20:30
أكد مصدر عسكري سوري "ألاّ صحة لخبر إسقاط طائرة لا استطلاعية ولا قتالية سورية أو روسية  ولم تخترقْ طائرات سورية أو روسية الأجواء التركية على الاطلاق".بدوره، أكد الجيش الروسي أن "كل طائراته في سوريا تعمل طبيعياً وكان الجيش التركي قد أعلن إسقاط طائرة مجهولة الهوية في المجال الجوي التركي عند الحدود السورية
 وأوضح الجيش أنه تم إنذار الطائرة ثلاث مرات قبل إسقاطها،  فيما أعلن التلفزيون التركي أن الطائرة هي استطلاعية دخلت بعمق ثلاثة كيلومترات الأجواء التركية 
ونقلت  وسائل اعلام تركية عن مصدر عسكري تركي قوله إن الحديث يدور عن إسقاط طائرة بلا طيار، مضيفا أنه تم العثور على حطامها في عمق الأراضي التركية على بعد 3 كيلومترات من الحدود
بدورها، ذكرت وكالة "بلومبرغ" أن الطائرة سقطت في محافظة كيليس التركية

للنّاصرية…رعد السّيفي للنّاصريةِ..للنّاصريةْو مسيلُ نهرِ الدّمِ. يُسْقِطُ منْ سماءِ الجسرِ              أقماراً نديّةْ خُذْ يا صديقي دمعتي                  للنّاصريةْلمدينتي الأُخرى،لأمواجِ الفراتِ تَبلُّ أضلاعي بحزنِ الماءِ في..             فجرِ الدّماءْخُذني إلى لُغةِ المواقدِ، للكوانينِ العتيقةِ،للمسلّاتِ التّي تتأبطُ الأيامَ أسئلةً،و أسراراً، لِتَصعدَ حيثُ مرقى النّورِ          في الأرضِ النّبيةْ لقداسةِ الجسدِ المسَجّى فوقَ لؤلؤةِ الرّمادِ،لذلك الحزنِ المعَشِّشِ في زوايا الرّوحِيتركُ فوقَ غُصنِ نهاري المكسورِ وردَ الدّمعِ     في النّارِ النّديةْ!لتمائمِ الأرضِ التّي ظَلَّتْ مُعَلَّقةً بجيدِ الموجِ تحرسُ وحشةَ الماءِ الغريبِ مِنَ الحجرْ!لمضيفها الضوئيتسبقُهُ الشّوارعُ، و البساتينُ الفسيحةُ،و البيوتْ لعبيرِ قهوتِها المهَيَّلِ،و هو يُحييْ نكهةَ الحزنِ الحميمِ هناكَ؛حيثُ تمرُّ حنجرةُ الغناءِ بما تيسَّر من رمادِ الروحِ في ذكرى الخفوتْلروافدِ النّهرِ التّي ما انّفَكَ فيها الليلُ يسرجُ للمدينةِ…ما تبقّى من قناديلِ الكواكبِ،و الصّواري السّاهراتِعلى ظلاماتِ الجسورْ!خُذْ يا صديقي دمعتي..لا تهجعُ الكلماتُ في محرابِ ذاكَ الّليلِ..ساهرةٌ معي؛في دمعةِ الزّيتونِ؛يذرفُ أوّلَ الأحلامِ في شغفِ الّلذائذِ نحو علياءِ القبورْ! خُذْني فليسَ هناكَ من معنى لهذا الصوتِ في طُرقِ المدينةِ حينَ يسألُني نشيجُ النّهرِ عن قمرٍ تكسَّرَ في الجذورْ قدْ كانَ يحنو؛كي يعيذَ مواكبَ الأمواجِ      بالأنسامِ من قَنّاصةِ الرّيحِ الغريبةِوهي تُوغِلُ في النّحور!!تلُّ الجنائزِ يطرقُ الأب وابَ يُشْعِلُ في الرؤى غيمَ العذابِ المرَّفي عبثِ الظّلامْ تتفتّحُ الطُرقاتُ عن حشدٍ من الأرواحِ؛تبحثُ في بياضِ الفجرِعن حُلُمٍ ذبيحْ!قَدْ كانَ ينسجُ من حكايا الّليلِ لأغنيةً…لطيرِ الماءِفي النّهرِ الضريحْ!ركضت إلى اللا أينَتسحبُ رغبةَ الأنفاسِفي جثثٍ تُلوّحُ للنّهايةِ،             و هي تنأى؛إِذْ تَمرُّ هناكَ فوقَ أصابعِ الفجرِ الجريحْ!كانَ انتظارُ الموتِ يُشْبهُ شهقةً..ما كادَ يُطْلقُهامسيلُ الدّمِ كي يصحو؛ليغرقَ في سُباتِ الوقتِ حتّى يستريحْ!تلكَ المدينةُ..لم تزلْ تتوشّحُ الحزنَ النّبيْ من أوّلِ الأسماءِتغتسلُ الحروفُ بمائِهاحتّى هطولِ الحُلْمِ في ليلِ البنفسجِ، و هو يغرقُ في الدّماءْ!تلك المدينةُ..أجَّجَتْ في الّليلِ حزنَ الرّيحِ في الوطنِ الجريحْ معراجُها للشّمسِ يكبُرُ في دمي صرخاتُ قلبٍكُلَّما وَطَّنْتُها؛تَرْتَدُّ ثانيةً تصيحْ:قَدْ عادَ شيطانُ الرّمادِ بشهوةٍ وحشيّةٍ؛لتفوحَ عندَ الفجرِ رائحةُ الذّئابِ                         فصيحةً!!من صبحنا المذبوحِ، فوقَ الجسرِ،  في الأرضِ النّبيةْللنّاصريةِ...للنّاصريةْهذا غناءُ الرّوحِ..مَنْ يبكي هُناكَ كأنّما يبكي..مفاتيحَ الجِنانِ، و حكمةَ المدنِ القَصيّةْقَدْ راحَ يبكي الماءَ،و النّهرَ المسيّج بالشّموعْ يبكي اغترابَ الرّيحِ في الأبراجِ،فَيْضَ الكُحْلِ، مرتعشاً،    على سوطِ الدّموعْ قَدْ راحَ يبكيني بأفئدةٍ تُفَتِّشُ في مسيلِ الدّمِ عن سرٍّ تبرعمَمن شفاهِ الجرحِ لمْ يَمسَسْهُ خوفٌ خُطَّ في سِفْر الخشوعْ قَدْ ظَلَّ يصدحُ وحدُهُ للنّاصريةِ…لمْ يزلْ عطشُ الشّفاهِ،ولم تزلْكفّايَ آنيةً من الفخّارِتنضحُ،في اشتهاءِ الشّمسِ،                 جَنّةَ مائِها؛لتُبلَّ فوقَ الجسرِ        ذاكرةَ السّطوعْ٢٠١٩/١١/٣٠هيوستن